مخاطر إجبار الطفل على تناول طعامه

لماذا يجب ألا ينهي طفلك طعامه؟

مخاطر إجبار الطفل على تناول طعامه

يوصي أطباء التغذية ‫الآباء بضرورة عدم إجبار الطفل على تناول الطعام كله، إذ يجب إتاحة الفرصة أمام الأطفال ‫الصغار، في البداية، لتطوير الإحساس بالجوع والشبع لديهم ‫بشكل تدريجي. ولكن قد يدفع حب الوالدين لطفلهما إلى إجباره على تناول الطعام بأكمله حتى آخر قضمة، وهو ما يسبب أضرارًا واضحة على صحته وخصوصًا في المستقبل.

لماذا يجب عدم إجبار الطفل على إنهاء طعامه؟

فقد يؤدي إجبار الطفل على تناول الطعام حتى نهايته، إلى تدمير العلاقة بينه وبين ووالدته أو والده، إذ يتسبب ذلك الإصرار في كراهية الطفل للطعام، بصورة عامة، وكراهية من يجبره بصورة خاصة. وكذلك يؤدي إلى إصابتهم بالسمنة، وخاصةً إذا كان الطفل يتمتع بوزن سليم وتصر والدته على تناوله المزيد من الطعام.

وقد يلجأ الطفل إلى استخدام بعض الحيل حتى لا يبتلع الطعام المُجبر على تناوله، ومن هذه الحيل التقيؤ أو تخزين الطعام في فمه حتى يتمكن من التخلص منه، ما يؤدي  إلى اختناقه. فحتى إذا نجحتِ في إجبار طفلكِ مرة، فلن تستطيع إجباره طوال الوقت، وبذلك لن يحصل طفلك على العناصر التي يحتاجها جسمه للنمو مادام لا يأكل عن اقتناع، بل سترتبط في ذهنه مشاعر سلبية تجاه الأكل الصحي، ولن يستطيع تكوين صورة إيجابية عن الأكل الصحي في المستقبل. 

كيفية التعامل مع الطفل الذي يرفض الطعام

  • لا تقدم أي أطعمة لطفلك قبل ساعتين إلى ثلاث ساعات على الأقل من الوجبة، حتى يشعر بالجوع ومن ثم يقبل على تناول وجبته بالكامل.
  • إذا لاحظت رفض طفلك لتناول طعام معين، يمكنك تغيير طريقة تقديمه أو إضافته إلى طعام آخر؛ بحيث لا يشعر طفلك بمذاقه بصورة مباشرة. مثال: يمكنكِ إعداد قالب من الكيك اللذيذ إذا رفض طفلكِ تناول البيض. 
  • وفر العديد من خيارات الطعام الجيد أمام طفلك، بحيث تمنحينه الفرصة لكي يعجبه بعض الأطعمة إذا رفض أنواعًا أخرى.   
  • يُفضل أن تقدمي لطفلك في البداية كمية صغيرة من الطعام، ثم قدم كمية أخرى إذا رغب  في تناول المزيد. 
  • اجعل طفلك يأكل بعينه وأنفه بتقديم الأطعمة التي يفضلها مع تزيينها بصورة جيدة، مع الحرص على خلق جو من المرح والسعادة خلال تناول الطعام. 
  • احرص على أن يتناول طفلك طعامه مع جميع أفراد الأسرة في الوقت نفسه، حتى يُقبل على الأكل بشهية مفتوحة.
موقع "سوبر ماما" (بتصرف)
شارك: 
{{{"type":"anchor", "ring":"0", "page":"0"}}}
{{{"type":"anchor", "ring":"0", "page":"0"}}}