كيف أساعد طفلي على كتابة مواضيع التعبير

طرق لمساعدة طفلك على كتابة مواضيع االتعبير

كيف أساعد طفلي على كتابة مواضيع التعبير

غالبًا ما يتحمس الأطفال كثيرًا عند أول تجربة لكتابة موضوع التعبير. وعلى الرغم من صعوبة تعليم طفل صغير كيفية كتابة تعبير،  فإن مجهودات الأبوين ستكون لها نتائج واضحة على المدى القريب والبعيد. وتبقى المهمة الأصعب هي قدرة الطفل على التعبير عن أفكاره في جمل واضحة وبسيطة وسليمة التركيب لغويًا.

فيما يلي الخطوات التي يمكن اتباعها لتعليم طفلك الطريقة الصحيحة لكتابة موضوع التعبير:

أولًا: ابدء بالأساسيات:

  •  عليك التأكد أولًا من إجادة طفلك لقواعد الهجاء والنحو، بما يتناسب مع سنه ومستواه الدراسي. فإهمال هذا الجانب من المهارات التعليمية، قبل بداية الطفل في كتابة موضوع تعبير، سيجل مجهودك لمساعدته على الكتابة لا يأتي بثماره المرجوة.
  •  بعد ذلك يمكنك البدء بشرح معنى كتابة موضوع التعبير، ويمكنك دائمًا استعمال مصطلح "الرسالة" أو "الفكرة الرئيسية" التي يجب أن تصل للقارئ من مطالعة الموضوع. على الطفل أن يدرك جيدًا أن كل جملة يكتبها يجب أن تكون مرتبطة مباشرةً بالفكرة الرئيسية التي يدور حولها موضوع التعبير.

ثانيًا: علم طفلك كيف يخلق إطارا عاما يمكِّنه من كتابة موضوع التعبير:

  •  بالنسبة للأفكار العامة: يجب أن يحدد الطفل إذا ما كان يدعم الموضوع المطلوب كتابته أو يعارضه.
  •  بالنسبة للأفكار الثانوية: التي يستعملها الطفل لتدعيم معلوماته ورأيه الشخصي، وغالبًا ما تكون هذه الأفكار إجابة لأسئلة تبدأ بـ: كيف ولماذا.
  •  بالنسبة لتقسيم كتابة موضوع التعبير: ينقسم الموضوع عادةً إلى مقدمة، وجسم الموضوع مكوّن من فقرتين منفصلتين كحد أدنى، ثم فقرة ختامية أو الخاتمة.

ثالثًا: التعليم بالأمثلة والممارسة:

  •  سيكون دائمًا من السهل تعليم الطفل عن طريق إعطائه أمثلة واضحة، بعرض مواضيع مشابهة للموضوع المطلوب كتابته، فالشرح النظري فقط قد يكون مبهمًا للطفل في المراحل الأولى، كذلك لا يوجد مانع إطلاقًا من مساعدة الطفل على الكتابة في المواضيع الأولى التي يطلب منه كتابتها باقتراح بعض الأفكار أو العبارات، وذلك حتى يتمكن الطفل من استيعاب فكرة الكتابة والغرض منها.
مواقع
شارك: 
{{{"type":"anchor", "ring":"0", "page":"0"}}}
{{{"type":"anchor", "ring":"0", "page":"0"}}}