تقرير دولي: تونس الثانية عربيا في ترتيب البلدان الأقل جوعا سنة 2018

تقرير دولي: تونس الثانية عربيا في ترتيب البلدان الأقل جوعا سنة 2018

تقرير دولي: تونس الثانية عربيا في ترتيب البلدان الأقل جوعا سنة 2018

حلت تونس في المرتبة الثانية عربيا في ترتيب البلدان الأقل جوعا وذلك في تقرير دولي جديد يرصد ارتفاع نسبة الجوع في العالم ومجهودات الحكومات في القضاء على هذه الظاهرة، فيما حلت الكويت في المرتبة الأولى عربيا واليمن الأكثر جوعا.
وأظهر التقرير الصادر عن المعهد الدولي للدراسات في مجال السياسة الغذائية تحت عنوان "المؤشر العام لحالة الجوع 2018"، أن نسبة الجوع في تونس بلغت حد 7.9%، تليها السعودية في المركز الثالث عربياً بنسبة 8.5%، ثم الجزائر في المرتبة الرابعة بنسبة 9.4 % والمغرب في المركز الخامس عربياً.
وجاءت سلطنة عمان في المركز السادس بـ10.8%، بعد المغرب، ثم الأردن في المرتبة السابعة عربياً بـ 11.2%، فمصر في المركز الثامن بـ14.8 %، والعراق في المرتبة التاسعة عربياً بـ22.1 % المائة.
وأشارت الإحصائيت الواردة في ذات التقرير إلى أن هناك أكثر من 120 مليون شخص يعانون من الجوع، وأن الدول الأفريقية تتخطى أرقاما قياسية في هذا التصنيف.
وأفاد التقرير بأن مؤشر عام 2018 قد بلغ رقما قياسيا ، حيث أن هناك حوالي 124 مليون نسمة يعانون من الجوع بالقياس مع 80 مليون نسمة منذ سنتين. إلا أن التقرير يشير، مع ذلك، إلى أن عدد المهاجرين القسريين بسبب مواجهتهم مشكلة الجوع أو سوء التغذية قد بلغ في العام الحالي قرابة 70 مليون نسمة.
وبالنسبة لست دول أفريقية، ومن بينها تشاد ومدغشقر وسيرا ليون وزامبيا، تعتبر هذه المشكلة هي الأكثر خطورة، بل وسجلت الحالة الأكثر حرجا في جمهورية أفريقيا الوسطى.
كما أن هناك تدهورا كبيرا لهذا المؤشر في كوريا الشمالية؛ حيث انتقلت من المرتبة الحادية عشرة إلى المرتبة السابعة والعشرين من حيث السكان الذين يعانون من الجوع. أما روسيا فتحتل المرتبة الثامنة والتسعين في هذا التصنيف .

موقع "حقائق اون لاين" (بتصرف)
شارك: 
{{{"type":"anchor", "ring":"0", "page":"0"}}}
{{{"type":"anchor", "ring":"0", "page":"0"}}}