الواجبات المدرسية للتلاميذ خارج المدرسة: اختيار أم ضرورة؟

الواجبات المدرسية للتلاميذ خارج المدرسة: اختيار أم ضرورة؟

الواجبات المدرسية للتلاميذ خارج المدرسة: اختيار أم ضرورة؟

إذا كان ثمّة من قاعدة على جميع التلاميذ ان يستوعبوها عندما تطأ اقدامهم المدرسة، متميزين كانوا أم دون ذلك، هي ان وقت الدوام يمكن أن ينتهي، لكن العلاقة مع المدرسة لا تنتهي بمجرّد مغادرتها.
ففي التعليم الابتدائي كما في التعليم الاعدادي او التعليم الثانوي، يقضي الأطفال حيزا مهما من وقتهم، خارج الفصول، لإنجاز فروض وواجبات مطلوبة من المدرسين، بمعنى هم مطالبون بمواصلة التعلّم خارج المدرسة وإنجاز أشغال مرتبطة بمسارهم الدراسي.

العمل المطلوب انجازه لفائدة المدرسة

إن الهدف المعلن من إنجاز هذه الواجبات هو تمكين التلميذ من مزيد تعميق المعارف والعلوم التي تلقاها داخل الفصل، سواء بالتعود عليها أو بتكثيف معالجة التمارين وحلّ المسائل عبر التكرار والحفظ. ومن المهم أن نتبين هل أن هذه الطريقة ناجعة ويمكن أن تحقق أهدافا بيداغوجية؟ وهل أن تواتر انجاز التلميذ لفروضه المنزلية وحفظ المواد، عوامل يمكن أن تحوّله من تلميذ متوسط او ضعيف إلى تلميذ جيّد؟ أو على العكس، هل يمكن للتلميذ الجيّد أن يتحوّل إلى تلميذ ضعيف أو متوسط في حال أهمل القيام بالفروض المطلوبة منه خارج المدرسة؟ 
إن تكليف التلميذ بإنجاز فروض وواجبات مدرسية خارج المدرسة ليس سوى عملية تمطيط لزمن التعلّم. وتطرح هنا رهانات عديدة ومتنوعة تتجاوز الجانب البيداغوجي والنفسي للتعلّم: 
 • رهان مزيد جذب التلاميذ إلى المدرسة وشدّهم اليها.
 • رهان إثبات تميّز مادّة أو مدرّس على مواد أخرى أو على مدرسين اخرين من خلال الايهام بكثافة الفروض المنجزة في المنزل.

نناقش في هذا الإطار مسألة تثبيت صورة الأستاذ المتميز والمتفاني الذي يلزم الطفل /التلميذ بإنجاز الواجبات المحمولة عليه في المدرسة وتلك المحمولة عليه خارجها. وفي أكثر الأحيان يكون مكرها على إنجازها اويتم إنجازها على حساب مسائل حيوية أخرى.
ثمّة واجب آخر يكون في هذه المرّة اختياريا، من قبل التلاميذ أنفسهم أو من قبل الأولياء، وفي علاقة مباشرة بالبرامج الرسمية ويتمثل في الاستعداد للامتحانات والمناظرات من اجل الحصول على أعداد جيدة ويتمّ اللّجوء في هذه الحالة الى الدروس الخصوصية ودروس الدّعم، في كل الأوقات تقريبا أيام العطل وفي وقت الفراغ وعلى حساب وقت الراحة واللعب.

فما هي حينئذ النقاط المشتركة بين مختلف هذه الواجبات المطلوبة من المدرسة ولفائدتها؟

تعتبر الفروض المنزلية عملا مألوفا لدى العائلات ولدى التلاميذ، منذ عقود في بلادنا، رغم أن عديد النظم التربوية المتقدمة يكتفي فيها التلاميذ بإنجاز واجباتهم المدرسية وفروضهم داخل المدرسة وتترك مساحة واسعة للعب والاستمتاع بأوقاتهم الحرة.
اما الدروس الخصوصية أو دروس المرافقة  والدعم أو الفروض التي تنجز خلال العطل، فان التلاميذ وأولياءهم لديهم حريّة اختيار إنجازها من عدمه. 
ورغم أن الدروس الخصوصية ليست وليدة الظرف الراهن بل وجدت، في بلادنا، وكانت مرتبطة أساسا بمواد محدودة وواضحة وأغلبها ذات بعد علمي. ثمّة توجهان يطرحان أمامنا ويتطلبان منا القيام بتحليل معمّق. من جهة،  فإن المؤسسة المدرسية وبصورة أدق الإطار التربوي وإطار الاشراف البيداغوجي والاداري، لهم أن يتبينوا جدوى عمل التلاميذ خارج المدرسة من وجهة نظر بيداغوجية؛ حيث انّ العمل خارج المدرسة، يمكن أن يؤخذ من زاوية كونه مرآة تعكس ما يحصل داخل المدرسة.
ومن ناحية أخرى، وفي ما يتعلق بالعائلات، -وفي تجاوز لتباينها الاجتماعي والثقافي - فإنّ المشترك بينها هو الدافعية نحو انجاز  الفروض المنزلية لأبنائها؛ حيث أن التلاميذ متشابهون في هذه الحالة بما ينجزونه خارج المدرسة لفائدتها أو بطلب منها، - فروض دروس خصوصية ودروس مرافقة ودعم – وهي مسائل لا تستثني أحدا، وتضعنا سوسيولوجيا أمام مواضيع قد تضفي جانبا ماديا على التعلم وتحوّله الى سلعة، لتتحوّل المسؤولية التربوية الى مسار جامد وميكانيكي لا روح فيه، واقصى طموحه  هو تحقيق  النجاح  والحصول على اعداد مرتفعة واحيانا مضخمة لضمان التفوّق مهما كان الثمن وبشتى السبل حتى وان كانت غير تربوية .
وهي مسائل يعمد اليها بعض الأولياء، في الغالب، لترسيخ الصورة الايجابية التي يرغبونها وهي صورة العائلة المثالية التي تنجب النوابغ والمتميزين والمتفوقين دراسيا.
إن الحديث في هذه الحالة عن عزوف أحد التلاميذ او انقطاعه عن الدراسة تعتبر مسألة تراجيدية وكارثة عائلية بأتمّ معنى الكلمة.
وهذا الأمر يأتي ربما، ليدحض المفهوم السائد والمتداول في الأوساط المدرسية عن استقالة العائلات من الاضطلاع بواجباتهم تجاه أبنائهم.

تمدرس الأبناء يشغل الاباء ويؤرقهم 

والحقيقة أن اهتمام الاولياء بمسار أبنائهم الدراسي ارتفع بنسب قياسية. فلم تعد العائلات تهتم كثيرا أن تصير الفتاة ربة عائلة جيدة أو متمكنة من شؤون المنزل أو أن يصير الولد ميكانيكيا جيدا أو حرفيا او فلاحا...، فما يهمّ هو التمدرس ومنافسة الأنداد والنجاح في الدراسة ومقاومة الفشل. وهذا أمر جيد ويتطلب المثابرة وتوفر راس المال الثقافي والمادي.
وفي هذه الوضعية يعمد الأولياء الى اتباع استراتيجيات متعددة لضمان هذا النجاح المدرسي لأبنائهم، تتمثّل أهمها في اختيار المؤسسة التربوية الجيدة وحسن اختيار الفصول الدراسية والتعرف الى المدرسين الجيدين القادرين على تدريس أبنائهم بصورة ترضي كبرياءهم او ان شئنا غرورهم وإحساسهم بالتفوق، نضيف الى ذلك متابعة توجيه أبنائهم لشعب تستجيب لرغباتهم مع البحث عن فضاءات تمكّن هؤلاء الأبناء من اللغات الأجنبية.
ويتحول الأولياء تدريجيا إلى جزء لا يتجزأ من المدرسة وأشبه بالمتعلمين حيث أنهم يمسكون أو يحاولون المسك بمصير ابنائهم الدراسي والتحكم فيه ويقلصون تدريجيا من سلطة المدرسة في إدارة شأن التلاميذ بطريقة نظامية وعلمية. 
ويمكن أن نفرد بالنظر هنا العائلات المنحدرة من الطبقات الفقيرة والمتوسطية التي تحمل داخلها خوفا كبيرا على مصير أبنائها ومستقبلهم الدراسي وتستبطن كذلك خوفا من الأيام وما يمكن أن تخفيه؛ لذلك كثيرا ما يستبدّ بها القلق وتكثّف من ارتباطها بتمدرس أبنائها وتكون أكثر التصاقا بالمدرسة وبالمدرسين واكثر قربا منهم.
اما المدخل الآخر الذي يمكّننا من تحليل هذه المسألة فهو المدخل البنيوي، حيث أن التحولات الهيكلية في العلاقة بين المدرسة والمجتمع قد ساهمت في تغيير مفهوم عمل التلاميذ خارج المدرسة. اعتبارا أن هذا العمل المنجز من قبل التلاميذ في المنزل أو خارج المدرسة بصفة عامة قد تغيرت رهاناته، كما تغيرت رهانات المدرسة والعملية التربوية بصفة عامة. وساهمت هذه المسألة في تغيير قانون اللعبة، بالنسبة لتغيير الرهانات المدرسية. 
يعلم الجميع خطورة التحولات الهيكلية التي مرّت بها المدرسة التونسية والتحديات التي تواجهها مع توفر الإرادة القوية لمغالبتها في الوقت الراهن. بيد ان السؤال الذي يفرض نفسه هو السبل الكفيلة بالنفاذ الى المدرسة في سياق تاريخي واضح ومعلوم وتتباين المواقف الاجتماعية المرتبطة بها بشكل متزايد على نمط حيازة الشهادات العلمية. وبالتالي فان المدرسة هي التي تحدد الهوية الاجتماعية للأفراد، اذ غالبا ما يتمّ التعامل مع التوجيهات والتعليمات الموجهة الى الطفل على أنها تهدف إلى نوع من التربية الوالدية.
 

موقع "الشروق أون لاين"(بتصرف)
شارك: 
{{{"type":"anchor", "ring":"0", "page":"0"}}}
{{{"type":"anchor", "ring":"0", "page":"0"}}}