إطلاق برنامج تخفيض نسبة الملح في الخبز بـ40 بالمائة

إطلاق برنامج تخفيض نسبة الملح في الخبز بنسبة 40 بالمائة

إطلاق برنامج تخفيض نسبة الملح في الخبز بـ40 بالمائة

تم يوم الاثنين 22 أكتوبر 2018، خلال لقاء انتظم بإشراف وزير الصحة عماد الحمامي ووزير التجارة عمر الباهي، إطلاق برنامج يرمي الى التخفيض في نسبة الملح في الخبز بـ40 بالمائة في غضون سنتين.
وأفادت العضو بالاستراتيجية الوطنية للوقاية من السمنة، الأستاذة ليلى علوان، بأن الهدف المنشود يتمثل في تخفيض نسبة الملح تدريجا بنسبة 10 بالمائة كل ستة أشهر على أن تصل النسبة الجملية الى 40 بالمائة خلال سنتين.
من جانبها، لفتت رئيسة قسم بالمعهد الوطني للتغذية، الأستاذة جليلة العاطي، إلى أن الحاجيات الفيزيزلوجية للانسان من الملح تقدر بـ2 غرام يوميا مشيرة الى أن التخفيض بـ3 غرامات من استهلاك الملح يقلّل بنسبة 30 بالمائة من خطر الاصابة بالازمات القلبية وامراض القلب والشرايين.
واوضح وزير الصحة عماد الحمامي، أن البرنامج يأتي ليعمم تجربة نموذجية تم إطلاقها في بنزرت سنة 2013 وحققت نتائج إيجابية، كما يندرج في إطار تفعيل الاستراتيجية الوطنية للتوقي والحد من السمنة والتي ترمي الى الحد من امراض القلب والشرايين والسرطان.
وذكّر الوزيربالحملات التحسيسية والتوعية التي نظمتها وزارة الصحة ووزارة التجارة لدى اصحاب المخابز والمستهلك، حول مزايا الخفض من الملح على الصحة، مشيرا الى ان حملات تحسيسية اخرى سيتم تنظيمها حول نفس الموضوع.
أما وزير التجارة عمر الباهي، فقد ثمّن، تجربة التخفيض من نسبة الملح في الخبز التي تم اطلاقها في بنزرت والتي كان لها الاثر الايجابي على صحة المستهلكين، مشيرا إلى أنّ الأمر يتعلق ببادرة مهمة من شانها المساهمة في التخفيض من كلفة معالجة العديد من الامراض، مبينا ان التخفيض من نسبة الملح في الخبز لا يمكنها ان تؤثر على طعم الخبز ولا على جودته.
وأفاد عمر البــاهي أنّ علامة سيتم اسنادها للمخابز التي تنخرط في البرنامج، مبينا ان 22 مخبزة من بين 3200 مخبزة في تونس قد شرعت في تنفيذ هذا البرنامج.

موقع "نسمة" (بتصرف)
شارك: 
{{{"type":"anchor", "ring":"0", "page":"0"}}}
{{{"type":"anchor", "ring":"0", "page":"0"}}}